+220 441 05 05-6 | au-banjul@africa-union.org

اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

فريق العمل المعني بمجال الصناعات الاستخراجية والبيئة وانتهاكات حقوق الإنسان


في العديد من البلدان الأفريقية ، يشكل التعاون الاقتصادي مع الشركات عبر الوطنية مصدرًا للدخل يمثل جزءًا كبيرًا من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي ، إذا تمت إدارته بطريقة قابلة للحياة ومستدامة وشفافة تحترم الحقوق المستندة إلى الميثاق ، يمكن أن يسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ومع ذلك ، مع الزيادة الكبيرة في استكشاف واستخراج الموارد الطبيعية في القارة ، هناك مخاطر كبيرة لحدوث انتهاكات لحقوق الإنسان والشعوب ، بما في ذلك:
• نزع ملكية الأراضي وتهجير المجتمعات ؛
• شروط الامتياز الضعيفة أو المفيدة بشكل ضعيف ؛
التدهور البيئي وسوء حماية حقوق العمال ؛ و
• انعدام الشفافية فيما يتعلق بالإتاوات المدفوعة والأرباح المحققة وتجنب الضرائب ، مما يؤدي إلى التدفقات المالية غير المشروعة.
ومع ذلك ، لم يتم تطوير إطار قاري شامل ومنهجي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في الصناعات الاستخراجية والإبلاغ عنها والاستفادة منها. بالإضافة إلى ذلك ، لم يتم توضيح دور الشركات عبر الوطنية في انتهاكات حقوق الإنسان واحتمال مسؤولية الجهات الفاعلة من غير الدول عن انتهاكات حقوق الإنسان والشعوب. لهذا السبب ، قامت ACHPR ، من خلال القرار ACHPR / Res.148 (XLVI) 09 الذي تم اعتماده في الدورة العادية السادسة والأربعين التي عقدت في بانجول ، غامبيا ، في الفترة من 11 إلى 25 نوفمبر 2009 ، بإنشاء WGEI.
القرار 148 هو الوثيقة التوجيهية الرئيسية التي توفر تفويض WGEI ، لكن ACHPR كلفتها أيضًا بمجالات أخرى مستقلة ، ولكن ذات صلة بالوظائف والتركيز. في هذا الصدد ، يفرض القرار ACHPR / Res.236 (LIII) 13 بشأن هروب رأس المال غير المشروع من إفريقيا على WGEI إجراء دراسة متعمقة حول تأثير هروب رأس المال غير المشروع من إفريقيا على حقوق الإنسان ، بالتعاون مع ACHPR Working الفريق المعني بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في أفريقيا ، بينما يطلب القرار ACHPR / Res.271 (LV) 14 بشأن تغير المناخ في أفريقيا من الفريق العامل إجراء دراسة متعمقة لتأثير تغير المناخ على حقوق الإنسان في أفريقيا.
 
 

تصريحات صحفيه

إعلان

نظرة عامة على الصناعات الاستخراجية في أفريقيا

أبلغت الدولة عن المادتين 21 و 24 33
لا تقدم الدول بيانات عن المادتين 21 و 24 15
الدولة لم تبلغ عن المادتين 21 و 24 4
ذكرت الدولة في واحدة من المادتين 21 و 24 1

تقارير نشاط ما بين الدورتين

الدورة العادية رقم 65

From تشرين الأول 21 to تشرين الثاني 10 , 2019

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

الدورة العادية الرابعة والستون

From نيسان 24 to آذار 14 , 2019

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From تشرين الأول 24 to تشرين الثاني 13 , 2018

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From نيسان 25 to آذار 09 , 2018

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From تشرين الثاني 01 to تشرين الثاني 15 , 2017

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From آذار 08 to آذار 22 , 2017

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From تشرين الأول 21 to تشرين الثاني 04 , 2016

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

From نيسان 06 to نيسان 20 , 2016

عزيزي. سليمان ايلي ديرسو ، الرئيس

الدورة العادية رقم 57

From تشرين الثاني 04 to تشرين الثاني 18 , 2015

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 56

From نيسان 21 to آذار 07 , 2015

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 54

From نيسان 28 to آذار 12 , 2014

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 54

From تشرين الأول 22 to تشرين الثاني 05 , 2013

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 53

From نيسان 09 to نيسان 22 , 2013

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 52

From تشرين الأول 09 to تشرين الأول 22 , 2012

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 51

From نيسان 18 to آذار 02 , 2012

Pacifique Manirakiza

الدورة العادية رقم 50

From تشرين الأول 24 to تشرين الثاني 05 , 2011

Mumba Malila

الدورة العادية رقم 48

From تشرين الثاني 10 to تشرين الثاني 24 , 2010

Mumba Malila

تقارير المهمة

القرارات المعتمدة

فيديو

FAQ

1. السؤال: ما هي الصناعات الاستخراجية؟
 
الإجابة: لأغراض توجيهات الإبلاغ الحكومية ، أشار WGEI إلى أن مصطلح "الصناعات الاستخراجية" يشير بشكل واسع إلى عمليات الجهات الفاعلة الخاصة أو الحكومية ، عادة على نطاق تجاري ، لاستخراج أو استخراج الموارد الطبيعية لتحقيق مكاسب اقتصادية. بالمعنى الضيق يشير إلى النفط والغاز وصناعات التعدين الأخرى والأنشطة التي تنطوي عليها هذه الصناعات. إن نطاق مصطلح "الصناعات الاستخراجية" هو أنشطة الشركات أو الشركات التي يتم من خلالها الحصول على الموارد غير المتجددة مثل النفط والمعادن والفحم والحجر والغاز من تحت الأرض ، إلى الحد الذي يتم فيه قابل للتطبيق ، ويشمل أيضًا استغلال الموارد الأخرى ، مثل قطع الأشجار الصناعية والتعهدات الزراعية الضخمة لإنتاج الوقود الحيوي.
 
2. سؤال: ما هي أحكام الميثاق الأفريقي المتعلقة بالصناعات الاستخراجية؟
 
الجواب: المادة 21 و 24
 
3. السؤال: ما هي المجالات التي يمكن أن تتعاون فيها المنظمات غير الحكومية مع WGEI؟
 
الإجابة: التعاون ممكن في أي من مجالات الأولويات الإستراتيجية الأربعة (4):
الحكم الخاص 1: تطوير آلية للرصد والاستجابة لحالات الطوارئ. الهدف من هذه الأولوية هو تمكين WGEI من متابعة التطورات في القارة بشكل منهجي ومستمر ، وجمع المعلومات والاستجابة للحالات الناشئة في القارة المتعلقة بالصناعات الاستخراجية وحقوق الإنسان والبيئة.
 
الحكم الخاص 2: إنتاج المعرفة وتطوير الأطر / الأدوات المعيارية. من خلال هذه الأولوية ، يهدف WGEI إلى تقييم حالة الصناعات الاستخراجية وحقوق الإنسان والشعوب في أفريقيا ، وتوضيح المعايير المتعلقة بالحقوق والالتزامات في سياق الصناعات الاستخراجية وحقوق الإنسان ، وتحسين أساليب العمل والأدوات المتاحة لل ACHPR في جميع جوانب عملها ، فيما يتعلق بالصناعات الاستخراجية وحقوق الإنسان.
 
SP 3: الرؤية وإعادة الاتصال مع أصحاب المصلحة الأوسع نطاقًا. يهدف WGEI إلى تطوير آليات للتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة من أجل: زيادة وضوح WGEI وتوسيع نطاق تأثير عملها على الجهات الفاعلة المحلية ؛ زيادة وصول WGEI إلى المعلومات المتعلقة بولايتها وتوسيع قاعدة معارفها ؛ وكذلك المشاركة في عمليات السياسات الإقليمية والدولية المتعلقة بالصناعات الاستخراجية للمساهمة في وتشكيل عمليات السياسات هذه.
 
SP 4: استدامة العمل وأنشطة WGEI. يتضمن هذا المجال ذو الأولوية وضع نهج منسق لعمل WGEI واستجابة ACHPR لقضايا الصناعات الاستخراجية وحقوق الإنسان والبيئة ؛ تطوير القواعد والإجراءات الداخلية لـ WGEI ؛ اتباع نهج واضح ومنسق لتقديم الدعم لعمل WGEI ؛ والحصول على التمويل الكافي لتنفيذ الأنشطة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية.4. كيف يتم تعيين أعضاء مجموعات العمل؟
 
5. سؤال: كيف يمكن لـ WGEI دعم الدول الأطراف؟
 
الإجابة: في إعداد أقسام تقرير الدولة بشأن المادتين 21 و 24 ، في تطوير التشريعات الوطنية بشأن الصناعات الاستخراجية ، إلخ.
 
6. ما هي واجبات الدول الرئيسية فيما يتعلق بالصناعات الاستخراجية؟
 
7. ما هي واجبات الشركات الرئيسية فيما يتعلق بالصناعات الاستخراجية؟
 
8. كيف يمكنني الحصول على معلومات عما فعله بلدي لحماية حقوق الشعوب فيما يتعلق بالصناعات الاستخراجية؟
 
9. كيف يمكنني الحصول على القائمة البريدية لـ WGEI؟
 

Twitter

اعمل معنا:

نود أن نسمع منك. هل تكون مهتمًا بما يلي: المساهمة بمقال قصير في النشرة الإخبارية لـ CPTA؟ هل توفر CPTA معلومات موثوقة عن التطورات الإيجابية أو السلبية في منع التعذيب؟ دعم نشاط CPTA المدرجة ضمن خطتها الإستراتيجية؟ تبادل المعلومات حول ما تفعله لمنع التعذيب ومساعدة ضحايا التعذيب؟ أو معلومات حول كيف تحتفل بيوم 26 يونيو - اليوم الدولي لدعم ضحايا التعذيب؟ يرجى ملء النموذج أدناه.


اسم:
البريد الإلكتروني:
موضوع:
رسالة: