+220 441 05 05-6 | au-banjul@africa-union.org

اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

خطة استراتيجية

باعتبارها اللجنة الرائدة في مجال حقوق الإنسان في القارة المكلفة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب ، سجلت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (اللجنة الأفريقية) خطوات كبيرة في هذا الصدد. ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير مما يجب القيام به لضمان أفريقيا حيث يتم الاعتراف بالحقوق واحترامها والتمتع بها وحمايتها للجميع دون أي تمييز.
تحدد الخطة الإستراتيجية (2015-2019) رؤية جريئة وطموحة للجنة الأفريقية. بناءً على النجاحات التي حققتها الخطة الاستراتيجية السابقة (2008-2012) ، فإنها توضح التزام اللجنة الأفريقية في صياغة وتحسين صورة حقوق الإنسان في القارة خلال السنوات الخمس القادمة تحت عنوان: "تقديم أفضل".
تركز الخطة بشكل أساسي على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ، وبناء القدرات ، ومشاركة أصحاب المصلحة وتعاونهم ، فضلاً عن التواصل ووضوح اللجنة. في ضوء الدروس المستفادة من الخطة الإستراتيجية السابقة وضرورة ضمان تنفيذ أكثر فعالية لهذه الخطة ، تم تحديد مجموعة من الطرائق والنهج مثل SWOT ، إستراتيجية التمويل ، تقييم المخاطر وإدارتها وأطر التنفيذ والتنفيذ. كما يوفر فرصًا واسعة للشراكات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وأصحاب المصلحة الآخرين في القارة وخارجها.
هذه الخطة هي نتيجة لعملية تفكير مكثفة وصارمة ومشاورات واسعة النطاق ، ولهذا أقدم خالص امتناني إلى الفريق العامل المعني بقضايا محددة ، ومندوبي الزملاء والأمانة على العمل الجيد الذي قاموا به وأيضًا لمفوضية الاتحاد الأفريقي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل الدعم الفني والمالي المقدم على التوالي خلال العملية.
وأعتقد أيضًا أنه حقق التوازن الصحيح في الحفاظ على ما نقوم به بشكل جيد والاستجابة للمتطلبات والفرص المستقبلية.
على الرغم من أن الاحترام التام لحقوق الإنسان هو المثل الأعلى ، فإن تطوير هذه الخطة الاستراتيجية يسترشد بالقناعة المتمثلة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل فعال في البلدان الأفريقية. تفويضنا يتطلب منا أن نقدم في جميع المجالات التي نتحمل المسؤولية عنها ولكن لا يمكننا القيام بذلك بمفردنا. لذلك ، في تنفيذ هذه الخطة الإستراتيجية ، سنعتمد على مجموعة المنظمات الشريكة التي لدينا بالفعل ، والعديد من الشركاء والمتعاونين المحتملين الآخرين الذين يشاركوننا رؤيتنا ورسالتنا وكذلك أولئك الذين لديهم مصلحة في عمل أفريقيا عمولة.
مستوحاة من السياسة العامة لحقوق الإنسان التي حددها الاتحاد الأفريقي من خلال مخططات مهمة مثل الخطة الإستراتيجية لمفوضية الاتحاد الأفريقي 2014-2017 ، أنا مقتنع بأن تنفيذ هذه الخطة الإستراتيجية يمكن أن ينجح بمشاركة جميع أصحاب المصلحة ويمكننا معا تقديم أفضل ل أفريقيا.
 
كايتيسي زينبو سيلفي
رئيس اللجنة الأفريقية

لجنة

مركز المعلومات والتوثيق

الهدف الرئيسي لمركز المعلومات والتوثيق التابع  للجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب (اللجنة الأفريقية)، هو تقديم خدمات معلوماتية ملائمة و موثوق بها وفعالة ، بوقت مناسب الى اللجنة و الامانه العامة  و غيرهم من المستخدمين حسب الاقتضاء

Read More...

Rules of Procedure

Rules of Procedure

النظام الداخلي للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لعام 2010

اعتمدته اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب خلال دورتها العادية السابعة والأربعين التي عقدت في بانجول ، غامبيا في الفترة من 12 إلى 26 مايو 2010.  يتم تنظيم الأنشطة والإجراءات التفصيلية للجنة بموجب نظامها الداخلي. اعتمدت الهيئة أول نظام داخلي لها في عام 1988 ، خلال جلستها العادية الثانية التي عقدت في داكار (السنغال) في الفترة من 2 إلى 13 فبراير 1988.  تم تعديل القواعد خلال الدورة العادية الثامنة عشرة المنعقدة في برايا (الرأس الأخضر) في الفترة من 2 إلى 11 أكتوبر 1995.  مع ظهور المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، وضعت اللجنة قواعد إجرائية جديدة. تمت الموافقة على هذه القواعد من قبل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب خلال دورتها العادية السابعة والأربعين التي عقدت في بانجول (غامبيا) في الفترة من 12 إلى 26 مايو ودخلت حيز النفاذ في 18 أغسطس 2010.

 

دليل للنظام الأفريقي لحقوق الإنسان

A guide to the African Human Rights System

يقدم هذا الدليل ، الذي نُشر عام 2001 ، خلفية تمهيدية للنظام الأفريقي لحقوق الإنسان

Read More...